يوم دراسي حول موضوع "ترميم زخارف المباني التقليدية "

عقد يوم دراسي حول موضوع " ترميم زخارف المباني التقليدية " بقاعة المؤتمرات التابعة لأكاديمية الفنون التقليدية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء يوم الأربعاء 10 ماي 2017.

يشكل التراث المعماري المغربي ثراء ثقافيا وفنيا شعبيا يعكس تنوع وبراعة الصناع التقليديين بالمغرب.  ومن ثم، فإن المحافظة عليه غدت ضرورة ملحة لصون إرث الأجداد واستغلال الموارد المهمة التي مصدرها السياحة الثقافية.

ويندرج هذا اليوم الدراسي في إطار الجهود التي تبذلها المؤسسة من خلال أكاديمية الفنون التقليدية، لتسليط الضوء على غنى التراث المعماري المغربي وهشاشته، و لمناقشة المقاربة المعاصرة لمهنة المرمم واكتشاف الاحتياجات الهامة فيما يخص التكوين في هذا المجال.

وخلال هذا اليوم الدراسي سيقوم باحثون وخبراء مغاربة وأجانب بتسليط الضوء على القضايا الرئيسية المتعلقة بموضوع حفظ وترميم التراث المعماري.

كما ستتم مناقشة العديد من المواضيع والمحاور خلال هذا اليوم ومنها: ترميم الخشب (منبري مسجد الأندلس والمدرسة البوعنانية بفاس، والسقف المزخرف لمدرسة  بن يوسف بمراكش)، حفظ و ترميم الزخارف متعددة الألوان، تقنيات ترميم الأحجار والجص، دراسة زليج مآثر السعديين بمراكش، تطبيق تقنيات ترميم الفسيفساء على الزليج ، ومشاكل الواجهات بين الجدران والزخارف المعمارية.
وسيختتم هذا اليوم الدراسي بعقد مائدة مستديرة حول التطورات الضرورية التي يجب إدخالها على الممارسات المعمول بها، وكذا حول تدريس ترميم التراث المعماري.